جائزة اميركية لصندوق الطاقة المتجددة

  عمان - بترا

 فاز صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بجائزة افضل مؤسسة حكومية في إدارة برامج الطاقة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا لعام 2017.

وتسلم المدير التنفيذي للصندوق الدكتور رسمي حمزة الجائزة في حفل نظمته الليلة الماضية جمعية مهندسي الطاقة الأميركية في مدينة اتلانتا الأميركية بحضور نحو خمسة الاف متخصص.

واعرب حمزة في كلمة امام المشاركين في الحفل عن اعتزازه بالجائزة التي منحت للصندوق تقديرا لدوره وقدرته على تطوير وتنفيذ وإدارة حزمة برامج شاملة لترشيد الطاقة والطاقة المتجددة في مختلف القطاعات في المملكة.

وأشاد بأداء فريق عمل الصندوق وبدورهم في تحقيق هذا الإنجاز والحصول على الجائزة التي يتنافس عليها سنويا مؤسسات من مختلف دول العالم، مؤكدا مواصلة الصندوق مساعيه لتحقيق الأهداف الوطنية في احداث اثر اجتماعي واقتصادي في حياة الأردنيين.

ووصف الجائزة بانها مهمة، وتعبر عن تقدير لدور الصندوق كجهة حكومية وجهوده، وتشكل عاملا محفزا للاستمرار في تنفيذ برامج الصندوق بشكل أكثر شمولية لخدمة اهداف الخطة الاستراتيجية للطاقة، والخطة الوطنية لترشيد الطاقة والطاقة المتجددة.

وعن الجائزة ، قال حمزة في تصريح لـ(بترا) عبر الهاتف، انها دولية وتم منحها للصندوق الذي تنافس مع مؤسسات من مختلف دول العالم، بعد دراسة ملف الصندوق وخططه الاستراتيجية وهيكله التنظيمي، والتاكد على الارض من تنفيذ برامجه وخططه وقياس حجم تأثيرها من قبل مختصين من الجائزة.

ووفق بيانات جمعية مهندسي الطاقة الأميركية هي واحدة من اكبر المنظمات المتخصصة في مجال الطاقة وترشيد استهلاكها وتنظم مسابقة افضل مؤسسة حكومية في إدارة برامج الطاقة منذ نحو 40 عاما بمشاركة نحو 5 الاف متخصص.

ويهدف صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الى تركيب 200 الف سخان شمسي، و100 الف نظام خلايا شمسية للمنازل في مختلف محافظات المملكة حتى عام 2020، بالاضافة الى تركيب مليون لمبة موفرة للطاقة من خلال شركات توزيع الكهرباء.

وينفذ الصندوق برامجه بالتعاون مع الجمعيات المحلية بهدف تفعيل دورها مع المجتمع المحلي للمشاركة في الجهود الوطنية لتحقيق اهداف استراتيجية قطاع الطاقة واهداف الصندوق في تخفيض الاستهلاك وتشجيع الاستثمار في الطاقة.

ويعمل الصندوق ايضا على تنفيذ برامج لدعم قطاع الابنية الحكومية، ومن ضمنها المدارس والقطاع الخدمي ودور العبادة والقطاع الصناعي من خلال منح ودعم اسعار الفائدة والضمانات البنكية، اضافة الى برامج لدعم الابداع والاختراعات الجديدة في مجال تطبيقات الطاقة المتجددة.

ويعد صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع التنفيذية لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، وانشئ بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، وتم اصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعا للقانون نفسه حيث بدئ العمل به منذ ذلك الوقت.