ورشة تعريفية لأعضاء هيئة التدريس الجدد في جامعة العلوم والتكنولوجيا

  

اربد – الانباط

 

" اكد رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور عمر الجراح على ضرورة الانتقال من التدريس التقليدي الى التدريس التشاركي التفاعلي وتوظيف التكنولوجيا في كل مناحي الحياة الجامعية من اجل تخريج كوادر مؤهلة وقادرة على الولوج الى سوق العمل المحلي والدولي، جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات الورشة التعريفية لأعضاء هيئة التدريس الجدد والتي نظمها مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة في الجامعة، وشارك فيها اعضاء هيئة التدريس الجدد من مختلف الكليات.

 

وابدى الدكتور عمر الجراح سعادته بانضمام أعضاء هيئة التدريس الجدد من أبناء الوطن للكادر التدريسي في الجامعة والدور المميز لهم في العملية التدريسية في الجامعة.

 

كما وأثنى على المشاركين في هذه الورشة وتمنى عليهم بذل الجهد والتعاون الكامل في مجال التدريس.

 

وقدم الدكتور الجراح نبذة عن انجازات الجامعة والخدمات والمتطلبات والامتيازات الاساسية التي يجب ان يتمتع بها عضو هيئة التدريس في الجامعة، داعياً إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين المعمول فيها بالجامعة، مؤكدا أهمية إقامة هذه الورشة التي تعمل على إكساب عضو هيئة التدريس المهارات الأساسية اللازمة في العملية التدريسية، مبدياً استعداد الجامعة لتلبية كامل احتياجاتهم.

 

 وتضمن برنامج الورشة إعطاء سلسلة من المحاضرات تناولت مواضيع مختلفة تتعلق بالقوانين والأنظمة والتعليمات، وكيفية التقدم لتمويل مشروع بحث علمي، والعلاقة بين الطالب والأستاذ الجامعي، وعملية التسجيل والإرشاد الأكاديمي ورصد الدرجات كما تضمنت الورشة خدمات البحث العلمي والدراسات العليا، وطرق التدريس والإشراف الأكاديمي على طلبة الدراسات العليا، وخدمات المكتبة واستخدام قواعد البيانات في التدريس والبحث العلمي، وخدمات مركز الحاسوب والمعلومات.

 

وقدّم مدير مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة الدكتور حسام الشريدة شرحا مفصّلاً عن دور المركز في الرقيّ بأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الذي يساهم بدوره في وضع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في المراتب العليا بين الجامعات المحلية والعالمية ويؤهلها لخوض غمار المنافسة في تصنيف الجامعات العالمية.

 

 كما وألقى الضوء على الورش الخاصة بالتطوير الاكاديمي و التي ينظمها المركز لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة لغايات الترقية الأكاديمية. كما تحدث أيضاً عن الاعتماد الأكاديمي والاعتماد الدولي للجامعة وإجراءات تقييم الطلبة لأعضاء هيئة التدريس، وتعليمات الجامعة فيما يخص النقل والترقيات الأكاديمية.