أجمل الأنشطة والمزارات السياحية في مدينة إسن الألمانية

  

رصد جمانة خنفر

 

تمتاز مدينة إسن الألمانية الواقعة في محافظة دوسلدورف شمال الراين، بأنها ما زالت تحتفظ بنمط الحياة التقليدي رغم أنها دخلت ركب الصناعة كغالبية المدن الألمانية الأخرى، إلا أنها نجحت في الاحتفاظ بسماتها وشكلها المميز، وهذا هو سر جذبها السياحي، كونها تختلف عن المدن الألمانية الأخرى في أسلوب الحياة والستايل العمراني الخاص بها.

فمثلاً، قد تحصل على تذكرة لحضور عرض موسيقي، وعندما تتوجه إلى المسرح، ستفاجأ بأنه مبني على أنقاض مباني قديمة تابعة لمصانع أو تتوجه لمشاهدة المباني المحيطة بالمناجم والمبنية بطراز مميز.. أو أن تتوجه إلى القرى الريفية المجاورة ذات الطابع المدهش الذي سيجعلك تتخيل شكل أوروبا في القرون الوسطى. تعرف من خلال السطور التالية على أجمل الأنشطة والمزارات السياحية في مدينة إسن الألمانية

•             متحف فولكفانج من أجمل المزارات السياحية في مدينة إسن الألمانية

 

يعتبر متحف فولكفانج Folkwang من أهم متاحف أوروبا الخاصة بالفنون، فهو يحتوي على تشكيلة مذهلة لكبار الفنانين الأوربيين في عصور مختلفة، مثل فنانين عصر الرومانسية في القرن التاسع عشر وفنانين المدرسة التجريدية بعد الحرب العالمية الثانية.

وقد تم افتتاح المتحف لأول مرة عام 1902 في مدينة هاجن ثم انتقل عام 1921 إلى مدينة إسن بعد أن تم بيع كافة لوحاته إلى المدينة.

و يضم المتحف مجموعة مدهشة من أعمال كبار الفنانين، مثل كاسبر دايفيد فريديك وفردناند هودلر وكوربيه ومونيه وفان خوج وكيرشنر.. وغيرهم.

 الملحق الصناعي لمنجم زولفراين للفحم من أجمل المزارات السياحية في مدينة إسن الألمانية

نرشح لك زيارة مبنى إداري وسكني خاص بمنجم زولفراين  Zollverein، فهذا المبنى يعود تاريخ إنشائه لعام 1847، وهو يعكس نمط العمارة للمناطق الصناعية في ألمانيا خلال منتصف القرن التاسع عشر.، كما أنه معروف بأنه أكثر المناطق الصناعية نظافة وجمالاً في ألمانيا.

المجمع مقام على مساحة 100 هكتاراً، وقد دخل ضمن لائحة اليونسكو للمواقع الأثرية، حيث تم إغلاقه وتحويله لمزار سياحي عام 1993 بعد أن ظل مفتوحاً للاستعمال لنحو 150 عام. بينما الآن صار يحتضن بعض المتاحف، مثل متحف Ruhr ومتحف Red Dot Design.

 متحف رور Ruhr تم إقامته في الجزء الخاص من المجمع الذي كان يتم فيه تنظيف الفحم الخام، ويمتاز هذا المتحف في البداية بتصميمه العمراني الرائع، فهو يتمتع بتصميم معاصر غاية في الروعة، فهو عبارة عن عدة مباني ترتبط معاً بمجموعة من الجسور الصغيرة. كما أن الدخول إليه يتم بواسطة سلالم متحركة لتصعد للطابق الأول، ومنه ستنزل إلى الطوابق الأخرى المصممة باتجاه الأسفل.

والمتحف بشكل عام يركز على حياة عمال المناجم خلال القرن العشرين، كما أنه يقدم جزءاً علمياً خاصة بطبيعة الفحم جيولوجياً وكيميائياً، حيث يرصد كيف تشكل الفحم منذ أكثر من 300 مليون عام.

 

 

 

أما متحف Red Dot Design فهو يجذب عشرات الآلاف من المتسابقين سنوياً في مسابقة التصميم التي ينظمها دورياً، حيث يطلب المتحف تصميمات عمرانية ومنزلية واختراعات إلكترونية ومعدات وأثاث، فهو يشجع المصممين والمبتكرين في كل المجالات على الإبداع، ويتيح المتحف للفائزين بعرض منتجاتهم وأعمالهم بداخله في الطابق الثاني عشر.

أما باقي الطوابق فهي تحتضن الكثير من المبتكرات والتصميمات المتجددة للمبتكرين الآخرين الذي فازوا في سنوات سابقة، ومن الفائزين شركات كبرى مثل Apple و BMW و Lenovo و Jimmy Choo. وبالتالي فإن تجربتك في هذا المتحف لن تكون تقليدية أبداً، خاصة إذا كنت من المهتمين بهذه المجالات الصناعية التي تسيطر على العالم وتغير من شكله عاماً بعد عام.

 فيلا هيوجل من أجمل المزارات السياحية في مدينة إسن الألمانية

تم إنشاء فيلا هيوجل Villa Hügel عام 1870 لصالح أسرة ألفريد كروب، إحدى أشهر العائلات الثرية في تاريخ ألمانيا والتي حركت الاقتصاد الألأماني بشكل كبير.

الفيلا الضخمة تحتضن 269 غرفة، وهي مقامة على مساحة 20 هكتاراً على نهر الرور.

وقد تم تزويد القصر الفخم بالعديد من سبل الرفاهية قبل أن تنزل الأسواق للعامة بعشرات الأعوام، فهي تضمنت نظاماً لتدفئة الماء خلال القرن التاسع عشر، وكذلك تم استخدام نظام يشبه مكيف الهواء للحفاظ على درجة الحرارة بداخلها، وكذلك تمتع القصر بنظام الحماية من الحريق.

و زيارة هذه الفيلا سيكون تجربة استثنائية لك.

 حديقة جروجابارك من أجمل المزارات السياحية في مدينة إسن الألمانية

 

تمتا حديقة جروجابارك Grugapark بأنها واحدة من أجمل الحدائق في أوروبا، وهي تحقق متعة حقيقية لروادها خاصة عندما ترتفع درجة الحرارة.

الحديقة مليئة بالزهور والنباتات المدهشة، كما تحتضن منزلاً مصمماً بشكل هرمي، ونافورة مياة مدهشة، كما تتضمن أيضاً مزرعة وغابة صغيرة.

وتعتبر الحديقة موطناً للعديد من الطيور مثل البوم والفلامنجو، كما أنها تحتضن تماثيل لكبار النحاتين المعروفين مثل هنري مور وأوجست رودين وأدولف فامبر وفريتز كليمش.

كما أن الحديقة تعتبر بمثابة حديقة حيوان صغيرة مفتوحة تتضمن الكثير من الحيوانات الأليفة التي يمكنك أن تلهو معها وتربت عليها كما شئت، بالإضافة إلى احتضانها لمسرح يسع لألف متفرج يتم فيه إقامة حفلات موسيقية رائعة.

وأخيراً، فإن الحديقة تحتضن نادياً صحياً Spa، يمكنك فيه أن تقضي يومك في الحصول على أقنعة لترطيب ومعالجة سطح البشرة، وكذلك الحصول على جلسة تدليك لتسترخي عضلاتك المجهدة.

•             قاعة فيلهارموني إسن من أجمل المزارات السياحية في مدينة إسن الألمانية

 

هذا المسرح المصمم على الطراز الحديث، يتم فيه إقامة الحفلات الموسيقية منذ قرنين، حيث تم إنشائه في بدايات القرن العشرين، ولكن تم تجديده بتكلفة وصلت إلى 72 مليون يورو عام 2006.

ويسع مسرح Philharmonie Essen نحو ألفي مشاهد، وهو يستهوي عشاق الموسيقى الذين بإمكانهم الاستمتاع فيه بمشاهدة عروض كبار الموسيققين في العالم الذين يحضرون للمدينة للمشاركة في العروض بشكل دوري.

 حديقة مارجريتينهوهي من أجمل المزارات السياحية في مدينة إسن الألمانية

 

تعتبر مارجريتينهوهي Margarethenhöhe هي أول مدينة تتحول بأكملها إلى حديقة في ألمانيا.

فهذه الحديقة الضخمة مقامة على مساحة 115 هكتاراً، وتم تأسيسها بواسطة مارجريتكروب في الفترة بين عامي 1906 و 1938، حيث تم تأسيسها على أرض تكاد لا تكون صالحة للزراعة، ولكنها تمكنت بالفعل من تصميم الحديقة والحصول على مساعدة المختصين من أجل إحيائها بهذا المنظر المدهش.

المدهش أن المنازل الواقعة في هذه الحديقة مغطاة بالكامل بالأزهار، كما أن كل منزل له تصميمه الخاص، فلن تجد أبداً بداخل منزلين متشابهين في نفس الطراز العمراني.

 مسرح كولوسيوم من أجمل المزارات السياحية في مدينة إسن الألمانية

 

يمتاز مسرح كولوسيوم Colosseum Theater بمبناه ذات الطراز العمراني المميز، حيث تم إنشائه على أنقاض مصنع يرجع تاريخ إنشائه لعام 1901، بغرض تصنيع هياكل ومحركات القطارات، وكان يعمل فيه أكثر من ألفي عامل.

لكن المصنع تحول إلى مسرح بشكله الحالي منذ عام 1989، ويتم فيه تنظيم عروض المسرحيات الموسيقية العالمية الشهيرة بشكل دوري.

 وخلال تجولك في مدينة إسن، لا تنس زيارة بعض الأماكن الرائعة الأخرى فهي تحتضن أربعة كنائس ذات تصميمات عمرانية مختلفة، وكذلك متاحف ومسارح أخرى، فضلاً عن بعض الأسواق الشعبية والقرى التقليدية القديمة.

المرجع / موقع المسافر العربي