خفض معدل القبول في كليات الشريعة إلى 70 %

 قرر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها برئاسة الدكتور عادل الطويسي وزير التعليم العالي والبحث العلمي تخفيض الحد الأدنى لمعدل القبول في كليات الشريعة للعام الجامعي 2017/2018 ليصبح 70 بالمائة .

 
ووفقا لبيان صحفي صدر عن وزارة التعليم العالي اليوم الجمعة ان هذا القرار جاء بعد ان قام مجلس التعليم العالي بدراسة نتائج القبول الموحد في كليات الشريعة في الجامعات الأردنية للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2017/2018 حيث لوحظ تدني أعداد المقبولين فيها .
 
وقرر المجلس السماح للجامعات بالقبول المباشر في كليات الشريعة أو الأقسام المشابهة في الجامعات التي ليس فيها كليات شريعة لمدة ثلاثة أيام تبدأ من صباح يوم الأحد الموافق ا تشرين الاول 2017 تنتهي نهاية دوام يوم الثلاثاء الموافق 3 تشرين الاول 2017 .
 
وقال البيان : تعويضاً عن رفع معدل القبول الذي كان سيؤدي إلى رفع سوية مدخلات كليات الشريعة من الطلبة فإن المجلس يؤكد على الجامعات ذات العلاقة بالعمل على البدء بتنفيذ ما جاء في قرار مجلس التعليم العالي رقم (349) تاريخ 29 اب 2017 فيما يخص تحقيق الجودة في برامج تخصصات كليات الشريعة، وهي التوصيات الواردة في تقرير اللجنة المختصة التي شكلها المجلس سابقاً لهذا الغرض. ومنها توصيات تتعلق بإعادة هيكلة التخصصات في كليات الشريعة واعادة النظر في محتوى أوصاف المساقات الأكاديمية في التخصصات المختلفة، وإضافة مساقات تعمل على تجذير مهارات الحوار وقبول الآخر، وتعزيز قيم الاسلام المعتدل وغيرها من التوصيات وبما يضمن تجويد المخرجات.
 
واكد البيان اعادة تقييم الوضع في ضوء التزام الجامعات بتنفيذ التوصيات المذكورة أعلاه وذلك اعتبارا ً من الفصل الثاني من العام الجامعي 2017/2018.
 
واوضح البيان ان المجلس سيقوم بمخاطبة مجلس الوزراء للتأكيد على قيام الجهات الاخرى المختصة بتحسين وضع الخطباء والأئمة والوّعاظ من خلال ايجاد حوافز تشجيعية للذكور للأقبال على تخصصات الشريعة وعلاوات ونظام تصنيف للأئمة نظراً للنقص الكبير الحاصل في هذا الإطار.
 
ووافق المجلس على تغيير مسمى برنامج البكالوريوس في تخصص (الادارة السياحية والسفر) بكلية السياحة والفندقة في الجامعة الأردنية فرع العقبة ليصبح بكالوريوس (الادارة السياحية).
 
كما وافق على طلب الجامعة الأردنية استحداث برنامج الماجستير بتخصص (الرعاية المعلوماتية للسرطان) وتوطينه في أكاديمية الملك الحسين للسرطان للتعليم والتدريب، المشترك مع كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات/ الجامعة الأردنية اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2017/2018 شريطة تحقيق معايير الاعتماد".
 
ووافق على إعفاء الطلبة المكفوفين وطلبة الصم والبكم من شرط الحصول على اللغة الأجنبية كأساس للقبول في برامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية، شريطة إحضار تقرير طبي من الجهة المختصة في مستشفى الجامعة الأردنية او مستشفى الملك المؤسس بالحالة التي يعاني منها الطالب على أن لا تقل نسبة العجز في الحالات المذكورة أعلاه عن 70 بالمائة .
 
وقرر المجلس اضافة تخصص "الصحة والسلامة والبيئة المهنية" ضمن قائمة التخصصات الواردة في أسس قبول الطلبة في الجامعات الأردنية المسموح دراستها لحملة شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية او ما يعادلها من الفرع العلمي أو أي من تخصصات الفرع الصناعي.
 
ووافق على طلب جامعة آل البيت استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص (اللغة والأدب/ فرنسي-انجليزي) اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018 شريطة عدم قبول طلبة في التخصص لحين تحقيق معايير الاعتماد".
 
كما وافق على إنشاء قسم "العلوم الأساسية الانسانية" وتوطينه في كلية الآداب والعلوم في جامعة البترا الخاصة اعتباراً من العام الجامعي 2017/2018".
 
ووافق على طلب جامعة عمان العربية استحداث كلية علوم الطيران وتوطين برنامج البكالوريوس التطبيقي في تخصص (صيانة الطائرات) فيها وذلك اعتباراً من العام الجامعي 2017/2018".
 
كما وافق على طلب الجامعة الأردنية استحداث برنامج الماجستير في تخصص (العلاج الطبيعي- الجهاز العصبي والعضلي) وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018 شريطة عدم قبول طلبة في التخصص لحين تحقيق معايير الاعتماد .
 
ووافق على طلب جامعة مؤتة تجميد القبول في برامج ماجستير المناهج وأساليب التدريس المطروحة في قسم المناهج والتدريس اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018 وذلك تمهيداً لإلغائها وهي مناهج أساليب تدريس اللغة العربية، مناهج أساليب تدريس اللغة الانجليزية، مناهج أساليب تدريس العلوم، مناهج أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية، مناهج أساليب تدريس الرياضيات، مناهج أساليب تدريس التربية الاسلامية.
 
كما وافق المجلس على طلب جامعة مؤتة استمرارية القبول في برنامج المناهج وأساليب التدريس العامة.
 
ووافق المجلس على طلب جامعة الحسين بن طلال استحداث كلية القانون تضم قسمي القانون العام والخاص ونقل برنامج بكالوريوس القانون من كلية ادارة الأعمال والاقتصاد الى كلية القانون، شريطة تحقيق معايير الاعتماد.
 
كما وافق المجلس على طلب جامعة مؤتة تغيير مسمى (كلية العلوم الصيدلانية) في جامعة مؤتة ليصبح (كلية الصيدلة).
 
وقرر المجلس الموافقة على طلب جامعة العلوم والتكنولوجيا تعديل مسمى برنامج الماجستير في (علوم التأهيل/ علاج طبيعي وظيفي) ليصبح (علوم التأهيل/ علاج طبيعي) اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018، شريطة تحقيق معايير الاعتماد وتحديد المسارات للتخصص.
 
ووافق على طلب جامعة العلوم الإسلامية العالمية دمج برنامجي الماجستير (الدراسات الأدبية والنقدية) مع (الدراسات اللغوية) ليصبحا تخصصاً واحد بمسمى ماجستير (اللغة العربية وآدابها)، شريطة الاستمرار في الوضع الحالي للبرنامجين لحين تخريج جميع الطلبة الذين على مقاعد الدراسة.
 
كما وافق على طلب جامعة العلوم الإسلامية العالمية دمج برنامجي الماجستير (القانون الخاص) مع (القانون العام) ليصبحا تخصصاً واحد بمسمى ماجستير (القانون)، شريطة الاستمرار في الوضع الحالي للبرنامجين لحين تخريج جميع الطلبة الذين على مقاعد الدراسة.
 
وقرر المجلس تأجيل دوام الطلبة لمدة أسبوع واحد في جامعة جدارا حتى بداية الأسبوع الثالث من شهر تشرين أول 2017 استثناء من الفقرة (2) من قرار مجلس التعليم العالي رقم (301) تاريخ 27 تموز 2017 .