الطاقة والمعادن تدرب كوادر عراقية على اعادة هيكلة قطاع الكهرباء

  

عمان - الانباط 

 اختتمت في عمان امس السبت ثلاث دورات تدريبية نظمتها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن استفاد منها 42 موظفا من وزارة الكهرباء العراقية تدربوا على إعادة هيكلة قطاع الكهرباء ودور الهيئة التنظيمي والرقابي.

 وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي خلال حفل تسليم الشهادات للمشاركين في الدورات التدريبية، ان الدورات التي عقدتها الهيئة على مدار ثلاثة أسابيع تهدف الى نقل التجربة الأردنية في مجال التنظيم والرقابة على قطاع الكهرباء، وفي مجال إعادة هيكلة القطاع للاستفادة منها في هيكلة قطاع الكهرباء في العراق.

 واعتمدت الهيئة أسلوب ورشات العمل في التدريب وتم خلالها التفاعل حول كيفية الارتقاء بالدور التنظيمي والرقابي في قطاع الكهرباء..

 وعن جدول اعمال الدورات الثلاث قال الحياري، انها ركزت على هيكلة قطاع الكهرباء في الأردن، والتعرف على أدوات التنظيم التي تستخدمها الهيئة في مجال التنظيم والرقابة على القطاع، وكيفية تحديد التعرفة الكهربائية، والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 كما ناقش المشاركون في الدورات معايير التنظيم التي تختبر كفاءة المنظم، والجوانب التنظيمية والرقابية والفنية والإدارية التي تستطيع الهيئة من خلالها مراقبة أداء الشركات العاملة في القطاع وبحثوا في نقاط التحسين والقوة في عمل الجهات الرقابية في الأردن والعراق.

  واشتملت الدورات على زيارات ميدانية الى شركات الكهرباء اطلع خلالها المشاركون على اليات العمل، واداء مراكز الاتصال التابعة لهذه الشركات.

 وأكد الحياري أهمية التعاون مع الجهات العاملة في القطاع من داخل المملكة وخارجها للاستفادة من الخبرات والتجارب وتبادل المعرفة لتطوير العمل في القطاع، مشيدا ببرنامج وأهداف الدورات التدريبية في خلق المعرفة وتعزيز وتطوير قدرات المشاركين في مجال التنظيم والرقابة على قطاع الطاقة.

  وقال الحياري ان الهيئة رسخت تجربة مهمة في تنظيم ومراقبة أداء قطاع الكهرباء في المملكة واعدت حزمة تشريعات وإجراءات حققت نقلة نوعية في أداء القطاع مما جعلها جاذبة لجهات أخرى للاستفادة منها في هيكلة قطاع الكهرباء لديها.

 وثمن الحياري اختيار وزارة الكهرباء العراقية لتجربة الهيئة في تدريب كوادرها مشيدا بدور وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية والشركة الاستشارية التي عملت على الاشراف على تنظيم هذه الدورات.

واناط القانون بهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن مراقبة وتنظيم قطاعات الطاقة والتعدين والعمل الاشعاعي والنووي.