"تنمية"والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تطلق المعرض الثالث لشركات التمويل

 عمان- الانباط

برعاية مساعد محافظة الزرقاء للشؤون العامة فوزي العلوان، أطلقت شبكة مؤسسات التمويل الأصغر “تنمية"وبدعم منمشروع مساندة الأعمال المحلية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن، المعرض الثالث من سلسلة معارض شركات التمويل الأصغر في محافظة الزرقاء، استكمالاً للنجاح الذي حققه المعرض في محافظتي إربد والكرك.حيث تهدف سلسلة المعارض للتوعية بدور التمويل الأصغر في مساعدة رواد الأعمال على بدء وتطوير أعمالهم، وتشكيل حلقة وصل بين المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر مع مؤسسات التمويل الأصغر بشكل مباشر.

أقيم معرض شركات التمويل الأصغرفي مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي، حيث شاركتثماني مؤسسات تمويل أصغر تعمل في الزرقاء وهي الشركة الأهلية لتنمية وتمويل المشاريع الصغيرة وصندوق المرأةوالبنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة والشركة الأردنية لتمويل المشاريع الصغيرة (تمويلكم) وفيتاس الأردن وإثمار للتمويل الإسلامي وفينكا الأردن والأونروا (دائرة التمويل الأصغر)وقدمت عرض لخدماتها على الجمهور.

وعلّق المدير التنفيذي لشبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن "تنمية" السيد سليم النمّري: " إن اختيار محافظة الزرقاء يعدّ الخيار الأمثل لما تتميز به المحافظة من تنوع في النشاط الاقتصادي، مما سيتيح الفرصة للوصول لكافة الفئات المستهدفة".

وأضاف خلال حديثه أن محافظة الزرقاء شهدت ارتفاعاً في نتائج الربع الثاني من عام 2017 مقارنةَ بنفس الفترة من عام 2016 ، حيث بلغ عدد فروع المؤسسات داخل المحافظة 25 فرع وتدير محفظة إقراضية تبلغ 31,773 مليون دينار وبنسبة نمو 7% عن الفترة ذاتها من عام 2016، كما زادت نسبة العملاء 3% أي ما مجموعه 57,973 عميل نشط في الربع الثاني من العام الحالي.

اشار مساعد محافظة الزرقاء للشؤون العامة فوزي العلوان في كلمته الى ضرورة تفعيل دور البلدية في التنمية الاقتصادية المحلية في الزرقاء من خلال وحدة التنمية، والتركيز على تقديم الدعم للمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر لأبناء محافظة الزرقاء من كافة الجهات.ووجه العلوان رسالة لأبناء الزرقاء من كلا الجنسين للتوجة الى عمل مشروعات ريادية للحد من الفقر والبطالة.

ومن جهتهاأكدّت نائب مدير مكتب التنمية الاقتصادية والطاقة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية السيدةاليزابيث فايري على أهمية دعم و تطوير قطاع التمويل الأصغر للوصول إلى المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر في مختلف مناطق المملكة قائلة: "نحننعملمعشبكة مؤسسات التمويل الأصغر "تنمية" على مساندة المؤسسات بتقديمالدعم والمساعدة الفنية لكي تطور قدراتها وتبتكر طرق جديدة لتوصيل التمويل للمشاريع, حيث أن التمويل هو نواة التنمية و اساسي للنمو الاقتصادي."

يُذكر بأن مشروع مساندة الأعمال المحلية قد أجرى دراسة شاملة حول القطاع المالي في الأردن تبيّن من خلالها أن الوصول إلى التمويل هو أحد أكبر المعيقات التي تواجه المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر في الأردن، حيث لا يتمكن معظمها من تلبية متطلبات البنوك التجارية اللازمة للحصول على تمويل. وعلى الرغم من أن المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر تشكل أكثر من 90% من الأعمال بالأردن، إلا أن أكثر من 75% منها تستخدم إيراداتها كمصدر للتمويل مما يمنعها من التطور والتوسُّع. كما تُعد معظم الأعمال الصغيرة ومتناهية الصغر غير مؤهلة للحصول على قروض بنكية، ممايجعل التمويل الأصغر محركاً أساسياً لنمو هذه الأعمال. ولذلك السبب، تأمل شبكة تنمية ومشروع مساندة الأعمال المحلية أن تقوم هذه المعارض بنشر التوعية اللازمة حول مؤسسات التمويل، الأمر الذي من شأنه شجيع نمو الأعمال الصغيرة ومتناهية الصغر وخلق فرص عمل جديدة.