باصات نقل الطلبة غير المؤهلة.. قنبلة موقوتة تسير على الطرقات

العائلات تلجأ إليها لضيق الحال وانعدام الحلول البديلة

باصات نقل الطلبة غير المؤهلة.. قنبلة موقوتة تسير على الطرقات


عمان - الانباط - جمانة خنفر

على الرغم من الحوادث المتكررة، الا أن مشهد  باصات نقل الطلاب الخصوصية لا زالت تعمل بلا ضوابط ودون منحها  ترخيصا يضمن سلامة طلبة المدارس الحكومية.

باصات نقل الطلاب تشكل أشبه بالقنبلة الموقوتة التي تسير على الشوارع بشكل يومي باعتبار أن الكثير منها غير مؤهل لحمل كل تلك الاعداد من الطلبة، وفي ظل عدم اعتراف شركات التأمين بالإصابات التي تنجم عن حوادثها.

استمرار تلك الباصات في العمل على نقل طلبة المدارس يطرح سؤالا مفاده متى تتدخل الجهات المختصة لحماية الطلبة؟.

مصدر امني قال لـ "الأنباط" ان الحملات الأمنية على هذه الظاهرة مشددة ويتم ضبط سائقين يومياً لكن الدور الاول والاخير يعود على الاهل حيث عليهم ادراك خطورة تواجد اطفالهم داخل هذه المركبات كونها غير مرخصة وغير مهيأة لنقل الطلاب .

وأضاف أن الحملات الأمنية مشددة خاصة في الفترتين الصباحية والمسائية وتتم اجراءات قانونية من حيث المخالفة ومن ثم اتخاذ اجراءات ادارية.

لا يوجد حل بديل،  هكذا كان رد ليلى خالد على سؤال عن سبب لجوئها إلى مثل هذه الباصات، وأضافت أن المدرسة بعيدة و لا يوجد وسائل للنقل للمدارس الحكومية و ارسال الاطفال بوسائل النقل التقليدية مكلف مادياُ فلا يوجد حل بديل وخاصة ان موسم الشتاء قادم وانا لا استطيع ايصال اطفالي يوميا.  

محمود عليان قال "يتوجب علي يوميا ان اكون في تمام الساعة الثامنة صباحا على رأس عملي ودوام اطفالي الساعة السابعة والنصف  و لا يمكنني ايصالهم نظرا للازدحام المروري بين المدرسة و العمل لذلك اعتقد انه على الحكومة ترخيص هذه الباصات لأنها اصبحت حلا لا يمكن الاستغناء عنه.

وليد العلي قا"ل ان لي ثلاثة اطفال اكبرهم 10 سنوات وليست لدي ثقة  بأي سائق لذلك افضل ان يكون السائق من نفس المنطقة بالرغم أن اجرة الباص ليست قليلة الا ان اجرة سائق التكسي "الطلب" مرتفعة والتزام سائق الباص  بالذهاب و الاياب اضمن كون سائق التكسي قد يكون في منطقة ابعد كونه يعمل بشكل موسع .

محمد السيلاوي اضاف انه مشروع استثماري ناجح لاي من يريد استثماره وتشغيله بشكل صحيح كون هذه الباصات تعمل بشكل ممتاز لعدم توفر باصات في المدارس الحكومية وكلنا نريد سلامة أطفالنا .

يذكر ان هيئة قطاع النقل البري قد خاطبت مديرية الامن العام الثلاثاء  الماضي في كتاب حصلت الانباط على نسخة منه  لتشديد الرقابة وملاحقة من يقوم بالعمل على نقل الركاب مقابل أجر لما في ذلك من اثار سلبية على السائق والراكب ونظرا لازديادها في الفترة الأخيرة . //

شرح صور

باص غير مؤهل ينقل طلاب مدارس