ارتفاع "صادرات الزرقاء" يدلل على تعافي "الصناعة الوطنية"

ارتفاع "صادرات الزرقاء" يدلل على تعافي "الصناعة الوطنية"


الزرقاء – الأنباط


بينت الأرقام الصادرة عن غرفة صناعة الزرقاء ان قيمة الصادرات للتسع أشهر الأولى من العام الحالي اشارت الى تعافي الصناعة الاردنية وصادراتها وارتفاع حجمها .

واشارت الارقام الى ان الصادرات بلغت ما مجموعه (654) مليون دولار أمريكي.مرتفعة  قيمة بنسبة (0,54%) مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي , بينما بلغ  مجموع صادرات اعضاء الغرفة خلال شهر ايلول الماضي ما مجموعه (57) مليون دولار امريكي، بارتفاع بلغت نسبته  (6.5%).

وقال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة ان تعافي الصادرات جاء قبل افتتاح معبر الطريبيل الذي سعت الحكومة الى افتتاحه بالتعاون مع الحكومة العراقية ليكون داعما لعملية التصدير وتشجيع الصناعات على التطور والخروج من الاوضاع السابقة لتعويض اية خسائر لحقت باية صناعات اردنية نتيجة اغلاق الاسواق في العراق وسوريا , مبينا ان افتتاح معابر الشمال مستقبلا ستزيد من حجم الصادرات وتطور الصناعات الوطنية .

وقال  المهندس فارس حمودة ان   صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات احتلت المرتبة الاولى بقيمة بلغت (393) مليون دولار  مرتفعة بنسبة بلغت (1.3%)  منها (380) مليون دولار أمريكي صادرات المؤسسات الصناعية القائمة في مجمع الضليل الصناعي والمنتسبة للغرفة والتي شكلت ما نسبته (96.8%) من المجموع الكلي لصادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات .

و حلت صادرات قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية بالمرتبة الثانية بقيمة بلغت (91) مليون دولار مرتفعة بنسبة (7.1%) تلتها  صادرات الصناعات البلاستيكية والمطاطية بالمرتبة الثالثة بقيمة بلغت (46)مليون دولار   منخفضة بنسبة (3.3%) ثم صادرات قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات ما قيمته (43) مليون محققة بذلك المرتبة الرابعة وبنسبة ارتفاع بلغت (16.3%) .

و جاءت صادرات قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بالمرتبة الخامسة   بقيمة بلغت (36)مليون دولار  محققة انخفاضاً قدره (29.2%) .

وبين التوزيع الجغرافي لصادرات اعضاء غرفة صناعة الزرقاء من المنتجات الصناعية حسب المهندس حمودة    أن صادرات أعضاء الغرفة شملت عدداً من أسواق الدول العربية والاوروبية والآسيوية ودول أمريكيا الشمالية ,مشكلة  صادرات المؤسسات الصناعية المنتسبة لغرفة صناعة الزرقاء الى أسواق دول أمريكا الشمالية ما نسبته (57,1%) من المجموع الكلي للصادرات بقيمة بلغت (374) مليون دولار أمريكي وبنسبة ارتفاع بلغت (0,27%) , في حين  

بلغت قيمة الصادرات المتجهة الى مجموعة الدول العربية مامجموعه (202) مليون دولار أمريكي مشكلة بذلك ما نسبته (30,8%) من المجموع الكلي للصادرات مع نسبة انخفاض بلغت (3.7%) مقارنة مع التسعة أشهر الأولى من العام الماضي .