"التدخين" يحيل 6 أطباء بالزرقاء و3 ممرضين بالكرك للمدعي العام

الصحة : اغلاق 58 منشاة ومخالفة 123 وانذار 446 منذ بداية العام

"التدخين" يحيل 6 أطباء بالزرقاء و3 ممرضين بالكرك للمدعي العام


عمان – الانباط – احمد الطراونة


بدأت وزارة الصحة اجراءات فعالة ورادعة للعمل على انفاذ القوانين السارية ، خاصة فيما يتعلق بتفعيل قانون الصحة العامة ، واهمها قانون منع التدخين في الاماكن العامة بالمؤسسات والدوائر الرسمية .

فقد احال مدير مستشفى الزرقاء الحكومي الدكتور محمود زريقات 14شخصا الى المدعي العام من بينهم 6 أطباء حسب قانون الصحة العامة الجديد وتعديلاته.

فيما احال ايضا مدير مستشفى الكرك الحكومي الدكتور علي الحمايدة 3 ممرضين في مستشفى الكرك الحكومي  للمدعي العام لمخالفتهم قانون الصحة العامة والتدخين في المستشفى بقسم الطوارئ  .

وينص قانون الصحة على تغريم من يدخن في الاماكن العامة من 100 الى 200 دينار اوالحبس من شهر الى 3 شهور.

وأسفرت حملة اطلقتها مديرية التوعية والاعلام الصحي بوزارة الصحة منذ بداية شهر تموز الماضي  لمكافحة التدخين تحت اسم " فكر فينا وطفيها " عن مخالفة 74  مؤسسة ومنشاة واشخاصا  وانذار 204  واغلاق 24  ،  وفقا لمديرة مديرية توعية الاعلام الصحي بوزارة الصحة الدكتورة فاطمة خليفة .

 وقالت خليفة لـ " الانباط " ان الوزارة اغلقت منذ بداية العام الحالي 58  منشأة لمخالفتها قانون الصحة العامة المتعلق بالوقاية من اضرار التدخين بالاضافة الى انذار 446  منشاة ومؤسسة ومخالفة 123  للافراد والمؤسسات .

واضافت خليفة ان قسم الرقابة من اعراض التدخين يقوم كعضو ممثل بلجنة التوعية والتوجيه والرقابة المشتركة مع الجهات المعنية وتقوم بالرقابة على منع التدخين وتطبيق الاشتراطات الخاصة بفصل اماكن المدخنين عن غير المدخنين .

 وبينت ان الوزارة تقوم بشكل مستقل بالرقابة على قانون الصحة العامة وامكانية التدخل عند الحاجة اذا ما تم وصول الوزارة ملاحظة تفيد بعدم التقيد بالقانون .

 واوضحت أن قسم الوقاية من اعراض التدخين يقوم بالرقابة على تطبيق قانون الصحة العامة بمنع التدخين بالاماكن العامة ومنع بيع القصر ومنع الدعاية والاعلان والترويج بالاضافة الى تكليف الامانة من قبل الوزارة بالرقابة على تطبيق قانون الصحة العامة والاشتراطات بفصل اماكن التدخين عن غير المدخنين ، في المنشات السياحية المرخصة بوقت سابق .//