جرثومة الايكولاي سبب تسمم اطفال في بصيرا

 توصلت وزارة الصحة إلى سبب تعرض ما يقارب 30 طفلا لحالات تسمم في لواء بصيرا الأسبوع الماضي بعد إجراء التحليلات والإختبارات.

وقالت مصادر في وزارة الصحة لـ"السوسنة" الثلاثاء، إن بعض العينات أظهرت أن سبب تسمم الأطفال يعود لجرثومة تسمى "الآيكولاي" وذلك وفقا لنتائج الفحوصات المخبرية لعينات غذائية أخذت من محال تجارية مختلفة في لواء بصيرا.
 
أما عن أعراض الإصابة بجرثومة الايكولاي فإنها تتمثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، والإسهال يرافقه نزول الدم، وآلام في البطن، والتقيؤ.
 
ولفتت المصادر إلى أن وزارة الصحة تنتظر نتائج مؤسسة الغذاء والدواء لبيان سبب تسمم باقي الحالات، موضحا أن وزارة الصحة ممثلة بمديريتها في الطفيلة تنفذ وبشكل دوري جولات تفتيشية على المحال التجارية باختلافها في لواء بصيرا وذلك لتصويب أوضاعها ونشر مفهوم الصحة والسلامة العامة بين العاملين فيها.
 
من جهته قال مدير صحة الطفيلة د.حمد اربيحات أن "العينات البرازية" التي أخذت من 12 حالة تسمم في لواء بصيرا الأسبوع الماضي قد أظهرت وجود جرثومة "شقيلا" بين حالتين اثنتين فقط وأن نتائج فحوصات الحالات العشرة المتبقية إيجابية.
 
وكان 30 طفلاً أصيب ليل الاثنين الماضي بتسمم غذائي، غالبيتهم من طلبة المدارس ورياض الأطفال في لواء بصير وغرندل، لتغلق مديرية التربية والتعليم، على اثر هذه الحادثة، المقاصف المدرسية في 33 مدرسة بالمنطقة احترازياً، والتحفظ على موجوداتها لحين صدور نتائج الفحوص المخبرية على عيناتٍ أخذت منها.
 
وعانى المصابون الأطفال من التقيؤ وارتفاع درجة الحرارة، والإسهال، حيث تلقوا العلاج في مستشفى الأمير زيد بن الحسين العسكري والمركز الصحي في لواء بصيرا.