الأوقاف تتحفظ على مصاحف في معرض عمان الدولي للكتاب

الأوقاف تتحفظ على مصاحف في معرض عمان الدولي للكتاب

عمان – الأنباط – علاء علان

قام رئيس قسم شؤون المصحف الشريف في وزارة الأوقاف عبدالكريم يونس بتفقد مستودعات معرض عمان الدولي للكتاب والذي سيتم افتتاحه نهاية الأسبوع الحالي.
وأكد يونس في بيان تلقت الانباط نسخة منه انه تم الكشف على المصاحف التي ستعرضها دور النشر المشاركة من داخل الأردن وخارجها وتم التحفظ على بعض المصاحف التي لم يسبق تدقيقها في المملكة والممنوعة من التداول.
وأهاب يونس بالناشرين وأصحاب المكتبات بعدم التعامل بأي نسخة من القرآن الكريم إلا بعد تدقيقها وعرضها على وزارة الأوقاف.
وكان لغط قد حصل الاسبوع الماضي حول تداول نسخة من المصحف الشريف تستبدل اسم سورة الاسراء بسورة بني اسرائيل،وعلى اثر ذلك اكدت وزارة الاوقاف ان ذكر "بني إسرائيل" ليس من التطبيع فإسرائيل نبي من الأنبياء.
وبينت الوزارة وقتها في بيان رسمي ان هذه النسخ غير مجازة من الوزارة وجرى سحب تلك المصاحف قبل ما يزيد على عشرين عاماً بسبب الخط الذي لم يكن واضحاً وليس لاشتمالها على اسم بني اسرائيل بدلاً من الإسراء.
وأوضحت الوزارة ان تسمية سورة " الإسراء بسورة " بني إسرائيل " وردت في حديثين صحيحين موقوفين من كلام الصحابة رضوان الله عليهم.
ومن الجدير بالذكر أن قسم شؤون المصحف الشريف يقوم بمتابعة المكتبات ودور النشر والمطابع التي تقوم بطباعة المصحف الشريف داخل البلاد وخارجها وأن تعليمات تدقيق المصحف الشريف تقضي بعدم السماح بدخول المصاحف إلى المملكة إلا بعد عرضها على لجنة علمية مختصة بهذا العلم الشريف يرأسها سماحة مفتي عام المملكة.