وزيرا الثقافة والتعليم العالي يلتقيان السفير الإماراتي

وزيرا الثقافة والتعليم العالي يلتقيان السفير الإماراتي

بحث تعزيز التبادل الطلابي بين الاردن والامارات


عمان – بترا


بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي لدى لقائه أمس سفير دولة الامارات العربية المتحدة في عمان مطر سيف الشامسي تجديد البرنامج التنفيذي الموقع ببين البلدين والذي ينتهي هذا العام او توقيع اتفاقية جديدة.

كما بحث الجانبان خلال اللقاء زيادة اعداد اعضاء الهيئة التدريسية بين الجامعات الاماراتية والاردنية في مختلف التخصصات.

وقال الطويسي ان الوزارة ترغب في تحديد اعداد الطلبة الاردنيين الذين يدرسون في الامارات العربية وعلى حساب التبادل الثقافي.

واضاف ان الطلبة الاماراتيين يعاملون معاملة الطلبة الاردنيين، مؤكدا عمق العلاقات الاخوية والتاريخية التي تربط البلدين الشقيقين.

من جانبه اكد السفير الاماراتي ان بلاده تتطلع الى علاقات اخوية متينة مع الاردن داعيا الى مزيد من الشراكة والتوأمة بين الجامعات الاماراتية والاردنية.

يشار الى ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقدم 50 مقعدا للطلبة الاماراتيين في تخصصات الطب وطب الاسنان والهندسة والصيدلة وان هناك طلابا اردنيين يدرسون في الجامعات الاماراتية.

وفي سياق آخر بحث وزير الثقافة نبيه شقم خلال لقائه أمس في مقر الوزارة سفير دولة الامارات العربية المتحدة مطر سيف الشامسي، عددا من القضايا المشتركة، وسبل تطوير العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين.

وقال وزير الثقافة خلال اللقاء ان العلاقات الثنائية بين البلدين تشهد نشاطا ملحوظا على الصعيد الثقافي، إذ يرتبط الجانبان باتفاقية تعاون ثقافي منذ 1977 في مجال المهرجانات الثقافية والفنون الشعبية، والفنون التشكيلية، وتبادل زيارات الافراد وغيرها من المجالات، مؤكدا رغبة الاردن بتجديد هذه التعاون والتبادل الثقافي.

واشاد بمستوى المشروعات والمبادرات المعنية بالثقافة التي تطلقها دولة الامارات، وحضورها المتميز لهذا العام كضيف شرف في الدورة السابعة عشر لمعرض عمان الدولي للكتاب من خلال وفد رسمي، وبرنامج ثقافي متميز.

وعرض شقم لتجربة الاردن في حفظ التراث غير المادي، وتعريف الاجيال الشابة بأهمية هذه التراث، مشيرا الى استعداد الوزارة لتبادل الخبرات مع دولة الامارات الشقيقة في مجال حفظ التراث بشكل عام، وكيفية ادراج المواقع التراثية على قائمة التراث العالمي، إذ قطع الاردن شوطا كبيرا بهذا المجال لا سيما في السنوات الاخيرة.

بدوره، أوضح السفير الاماراتي أهمية زيادة التبادل الثقافي بين البلدين الشقيقين من خلال الزيارات الثقافية ومشاركة الوفود وتبادل الفرق الوطنية من اجل تعزيز وترسيخ اواصر التعاون بشكل أكبر وأوسع.