اطلاق تقرير رياديات الاعمال وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة

  

عمان - الانباط

أطلق مشروع "تعزيز بيئة الأعمال في جنوب المتوسط- EBESM" تقرير "رياديّات الأعمال العربيّات" وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط بالتنسيق مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية.

جاء ذلك خلال ورشة حضرها ممثلون عن القطاع الخاص ومؤسسات التمويل الصغيرة والمجتمع المدني والخبراء العاملين في مجال تنمية ريادة أعمال المرأة من دول الأردن وفلسطين.

وبحسب بيان صحافي صدر عن مؤسسة تطوير المشاريع امس الاربعاء، عرض التقرير حال المرأة الريّادية التي لم تكمل تعليمها الجامعي في سبعة بلدان من منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط.

وقدم التقرير توصيات في مجال السياسات المتّبعة إلى السلطات المعنية والمنظمات غير الحكومية للمساعدة في إطلاق إمكانيات رياديّات الأعمال وتوفير فرص العمل.

واستهدف التقرير الذي دعمته بيانات تم جمعها من خلال مقابلات شخصية تم إجراؤها مع رياديّات أعمال ذوات الدخل المنخفض والمتوسط من الجزائر ومصر والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس.

وحدد التقرير العقبات والتحديات والعوامل التي تواجهها المرأة عند ممارسة أعمالها بالإضافة إلى الممارسات الفضلى، فضلا عن الممارسات غير الملائمة، التي تمكنهن من الإطّلاع على أفضل الطرق لإدارة أعمالهن في المستقبل.

وأوصى التقرير بتعزيز توفير التدريب لتحسين المهارات المالية والإدارية والتسويقية للمرأة، وتيسير حصولها على التمويل من خلال إنشاء صناديق خاصة لرياديّات الأعمال، وبفوائد تفضيلية.

كما أوصى بتحقيق تعاون أوثق بين الحكومة والمنظمات غير الحكومية وتعزيز التعاون فيما بينها لتحسين مواءمة مبادرات رياديّات الأعمال وإدماجها في برامج المنظمات غير الحكومية.

وناقشت الورشة خطط عمل من أجل دعم الجهات المعنية في تنفيذ الإصلاحات ضمن المجالات ذات الأولوية المحددة في التقرير، وسبل تعزيز السياسات من خلال حوار بين القطاعين العام والخاص، لما من شأنه تحسين بيئة الأعمال لرائدات الأعمال على الصعيد المحلي.

يشار الى ان التقرير أُعد من قبل مشروع "تعزيز بيئة الأعمال في جنوب المتوسط - BESM"، وهو مشروع إقليمي يموله الاتحاد الأوروبي وتنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.