مؤسسات مجتمع مدني تشتكي من المعوقات الرسمية

المعايطة يؤكد أن الأردن يشهد عملية تحول نحو الديمقراطية

  

عمان – الأنباط – علاء علان

اشتكى ممثلو مؤسسات مجتمع مدني من الإجراءات والمضايقات التي تواجههم من قبل الجهات الرسمية، مثل إعاقة عقد الاجتماعات العامة والتأخير في الموافقة على المشاريع، والأجواء السلبية التي سببها عدد من القرارت بحق بعض مؤسسات المجتمع المدني منها تسريب وثائق سرية حول علاقة مركز حرية وحماية الصحفيين مع وزراة الصناعة وعدم الالتزام بمبدأ سيادة القانون ومدنية الدولة كما جاء في الأوراق النقاشية الملكية.

جاء ذلك خلال لقاء وفد من هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني-"همم "الأحد الماضي مع وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة،الذي جرى تسليمه مذكرة لرئيس الوزراء تتضمن العديد من مطالب مؤسسات المجتمع الأردني.

وطالب المشاركون في لقاء المعايطة الحكومة ان تعبر عن موقفها الداعم لدور المجتمع المدني بصورة علنية وواضحة للجميع.

بدوره اكد الوزير المعايطة ان الحكومة الأردنية مؤمنة بدور المجتمع المدني وبضرورة دعم عمله، وان الذي يحكم العلاقة مع المجتمع المدني تكون في إطار القانون، مؤكدا انه لا توجد أي مواقف او تحيزات ضد أي مؤسسة مجتمع مدني، الا فيما يتعلق بتطبيق القانون، ووعد بدراسة مطالب المجتمع المدني.

 وقال المعايطة أن الأردن يشهد عملية تحول نحو الديمقراطية، وبالتالي مطلوب تضافر جهود جميع الفاعلين لتعزيز هذه العملية.

من جانبه قال أحمد عوض رئيس مركز الفينيق للدراسات ومنسق "همم"، ان هدف اللقاء جاء لتوضيح الصعوبات والتحديات التي تواجه عمل مؤسسات المجتمع المدني، ولتأكيد أهمية التكاملية في عملها مع مختلف الجهود الوطنية في مرحلة التحول نحو الديمقراطية في الأردن، وتعزيز الأهداف التنموية الوطنية.

وركز فريق "همم" على أهمية احترام الأدوار التي يقوم بها المجتمع المدني في الأردن، وأكدوا على أن قوة وفعالية المجتمع المدني تتطلب القبول باستقلاليته وتعزيزها.

وسلم الوفد المكون من أربعة ممثلين مذكرة تفصيلية تتضمن أبرز التحديات التي تواجه مؤسسات المجتمع المدني كما تراها هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني-همم.

هذا وتشكل وفد هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني –همم، من منسق الهيئة أحمد عوض، مدير مركز الفينيق للدراسات، وداود كتاب مدير شبكة الاعلام المجتمعي، وهديل عبد العزيز مديرة مركز العدل للمساعدة القانونية، ومحمد الحسيني مدير مركز هوية للتنمية البشرية