ويكيبيديا الإنكليزية ستغلق صفحتها لمدة 24 ساعة


"أعلنت موسوعة "ويكيبيديا" أنها ستغلق صفحتها باللغة الإنكليزية لمدة 24 ساعة حول العالم غداً الأربعاء احتجاجاً على قانون مكافحة قرصنة الإنترنت المعروف باسم "SOPA" المقترح في مجلس النواب الأميركي.

وقال جيمي ويلز، مؤسس ويكيبيديا، أن الموسوعة الالكترونية العالمية ستغلق لمدة 24 ساعة يوم الأربعاء احتجاجاً على قانون مكافحة القرصنة الإلكترونية المعروف بـ (سوبا) SOPA وسيقتصر الإغلاق على النسخة الإنكليزية فقط التي يقدر عدد زوارها يومياً بـ 25 مليون زائر.

كبديل عن الموسوعة، ستظهر تعليمات كيف يتصل الزائر بأعضاء الكونغرس ويعلمهم برفضه للقانون الجديد، وهذا القإجراء لا يقتصرر على موقع ويكيبديا فقط، بال انضمت اليها مواقع أخرى مثل "ووردبرس" و"موزيلا".

من جهتها، أشارت المدير التنفيذي للموسوعة، سو غاردنر، في بيان على موقعها الالكتروني، إن "ويكيبيديا تعلن اليوم قرارها إغلاق صفحتها الإنكليزية لمدة 24 ساعة حول العالم، بدءاً من الساعة 5 بتوقيت غرينيتش من يوم الأربعاء 18 كانون الثاني/يناير".


واعتبرت أن هذه الخطوة تأتي احتجاجاً على التشريع المقترح في الولايات المتحدة وهو قانون مكافحة قرصنة الانترنت "SOPA"، في مجلس النواب الأميركي، الذي "في حال إقراره سيضر بشكل جدي في حرية الانترنت بما في ذلك ويكيبيديا".

وأملت بأن يتفهم الناس أن ما تفعله الموسوعة بالنسبة للاحتجاج هو لصالح القراء، "فنحن ندعم حق حرية الفكر والتعبير. وقلقنا يتخطى القانون المقترح. نحن نريد الانترنت ان يبقى حراً ومفتوحاً في كل مكان ولأي كان".

يمنع التشريع المقترح القرصنة في الانترنت ويسمح للشركات الداعمة له برفع قضايا على الأفراد والمواقع إذا ما تم نشر مواد مقرصنة وقد تتمكن هذه الشركات من إيقاف مواقع كاملة وسجن مالكيها، ولهذا تم رفض هذا القانون من كبرى شركات الانترنت مثل "غوغل" و"فايسبوك" و "ويكيبيديا".