اكتشاف خامات فوسفات تبلغ قيمتها 30 مليار دولار

اعلن نقيب الجيولوجيين الاردنيين بهجت العدوان عن اكتشاف الفوسفات في مناطق شمال شرق المملكة باحتياطي اولي يقدر بحوالي200 مليون طن تبلغ قيمتها الاجمالية حوالي30 مليار دولار.

وقال العدوان في تصريح صحافي الاربعاء ان الاكتشافات تاتي بناء على دراسة علمية اجرتها النقابة على ارض بلغت مساحتها250 دونما حيث تبين وجود الفوسفات من النوع المتوسط والذي تبلغ نسبة خماسي اوكسيد الفسفور فيه من20- 28 بالمئة.

واضاف ان الدراسة قدرت الاحتياطي الاولي من الخام المكتشف بحوالي200 مليون طن تبلغ قيمتها الاقتصادية30 مليار دولار اميركي اعتمادا على الاسعار العالمية الحالية لهذا النوع من الفوسفات والبالغة150 دولارا للطن، مشيرا الى ان الفوسفات المكتشف يتميز بقربه من السطح ما يسهل عمليات التعدين وتقليل كلف الانتاج.

وعن خاصية الفوسفات المكتشف قال العدوان انه الاكتشاف التجاري الاول للفوسفات في تكوين الشلاله الجيولوجي، مشيرا إلى أن الفوسفات الذي تستخرجه حاليا شركة مناجم الفوسفات الاردنية هو من تكوين الحسا الجيولوجي الاقدم عمرا من تكوين الشلاله.

واشار العدوان الى ان شركة (المتقدمة للدراسات والاستثمارات الجيولوجية) والتي تمتلك الشركة الجيولوجية للدراسات والاستثمارات التعدينية المملوكه لصندوق تقاعد الجيولوجيين حصصا فيها تقدمت رسميا لسلطة المصادر الطبيعية من اجل الحصول على رخص تنقيبه لاتمام الدراسات بشكل تفصيلي ومن ثم التحول الى مرحله التعدين واستغلال هذه الثروة الوطنية التي يُؤمل في حال استغلالها بدعم الاقتصاد الوطني وتشغيل الايدي العاملة الاردنية.


"بترا"