مجهولو النسب والايتام يتحدثون عن "غوانتنامو" في الكرك

- الرهان -

 - نور ابوحميد - كشف ايتام ومجهولو النسبعن حجم ما تعرض له خريجو دار رعاية في الكرك منتعذيب وضرب من قبل مدير المركز والذي يشغل منصبه منذ 12 عاما مضيفين ان في عهده تم القضاء على الايتام و تم اخراج بعضهم دون اوراق ثبوتيه اضافة الى توديع عدد اخر في سجون الاحداث.

وقال الايتام في رسالة وصلت حصريا لـ 'جراسا نيوز' ان عهد مدير المركز المذكور اشبه بالجحيم لحجم العذاب الذي ذاقوه ,مشيرين الا انهم توجهوا باكثر من 20 شكوىضده لكن دون فائدة.

وهدد الايتام بتنفيذ اعتصام مفتوح امام وزارة التنيمة الاجتماعية, مؤكدين علم وزير التنمية نسرين بركاتبالانتهاكات التي يتعرض لها الايتام ومجهولو النسب, الا انها تخشى من ما اسموه 'الفضيحة'.

'جراسا نيوز' تفتح قريبا ملف الايتام ومجهولي النسب, وتكشف وثائق و معلومات تنشر لاول مرة, متورط فيها شخصيات عامة من 'العيار الثقيل' , حول انتهاكات وتعذيب يتعرضون له, واستغلالهم في تجارة المخدارت والدعارة.

في سياق متصل اقدم امس الاربعاء احد الايتام على محاولة احراق نفسه امام وزارة التنمية الاجتماعية ، فيما تدخلت دورية لشرطة النجده ومنعت من القيام بذلك.

وحسب ما افادنا الناطق الاعلامي باسم مجموعة من خريجي دور الرعاية علاء الطيبيي فأن الشاب احمد روبين قد اقدم على حرق نفسه بعد ان توجه الى وزارة التنمية الاجتماعية للمطالبة بتأمين صحي حيث انه يعاني من تصلب في الشرايين ومياه على الرئة ما يوجب جراحة مستعجلة وما كان من الوزارة الا ان منعته من الدخول واستدعاء الامن له بأوامر من وزيرة التنمية نسرين بركات .

ما دفع الشاب لحرق نفسه تعبيرا عن احتجاجه على بركات التي بقيت في مكتبها على الرغم من اعتصامه امام الوزارة ومطالبته بمقابلتها على حد تعبيره.

ويذكر ان عدد من الايتام وخريجي دور الرعاية قد اعتصموا قبل فترة امام رئاسة الوزراء مطالبين بحقوقهم والمخصصات الخاصة بهم من الديوان الملكي ووزارة التنمية الاجتماعية واصفين الاخيرة بالتقصير في حقهم وتهميشهم.

وتاليا نص الرساله كما وردنا مع التحفظ على ذكر الاسماء الواردة فيها :

المدعو............. مدير لدار الرعاية لاكثر من 12 سنه في عهده تم القضاء على الايتام الان في عهده لم يكمل يتيم التوجيهي وتستطيعون ان تسالوا الايتام بعهد اي مدير اخرجو الى الشارع او الى عمل تافه كعمل في مطعم او محل حداده.

في عهده تم اخراج ايتام مجهولين النسب بدون اوراق ثبوتيه واحدهم يدعى.......... في عهده تم توديع الايتام الى سجون الاحداث في عهده كل جحيم حدث وتم الشكوى عليه لاكثر من 20 مره في البداية كان يسنده المتفذ ......... والان .......... والوزيره نفسها خوف من الفضيحه تعود على الوزراة وعليه الان شكوى من سائق وموظف بانه طلب منه رشوه 1000 دينار واتهم موظفات بشرفهن بانهن ذهبن مع موظفين للعقبه كي يعملن في البغى؟.؟ وشكوة السائق الان في الوزراه ولم يحدث له اي شي 
كان سبب موت اليتيم المدعو ...... بسبب الاهمال فيه ويترك يموت ويستخدم المدير المدعو...........الباص لاغراضه الخاصه ما ادى الى وفاة اليتم بسبب انتظار الباص للذهاب للمستشفى

المهم لايزال على عمله مدير ولقد اشتكوى عليه اكثر من 50 يتيم والوزيره الان تخاف من اي قضيه كي لاتجيب وجع الراس لها.... وهذه عادة البعض يطمطم لو على حساب مصلحة العمل او اليتيم.

المقيمين في مركز ........ . ضحايا ..............نعم عند بعضهم اعاقة وهذا المركز الصحيح لهم ولكن هل يعقل ان يعيشوا باقي حياتهم مثل الحيوانات يظربون ويحرمون حتى من التفكير في الزواج او العمل ؟ واعاقتهم ليست شديده وبأمكان اي زائر التاكد من ذلك وعلى سبيل المثال ...... والاخ ........ والاخ ...... والاخ ........ وكلهم خريجين دور الرعاية ومجهولين النسب يعيشون الان في جونتانامو الكرك يظربون وقد تجاوزوا 21 عام لماذا ؟؟ السبب ايتام لقطاء ليس لهم من يسأل عنهم؟

يجب ان يكون لهم حل جذري ولو ذهب اي شخص ليقابلهم سوف تجد احد الجلادين يبقى واقف لايتركك تنفرد يهم؟ ياتي المسوؤل وينتظر للمركز ثم يذهب ويقول كل شي تمام

ويقول للمقيمين هل ينقصكم شي هل يظربكم احد هل تشتكوا على احد بحظور المدير والجلادين ماهو جوابهم بنظركم؟.؟؟. طبع معروف كل شي تمام مش ناقصنا شي.؟.؟

لو قالوا غير ذالك العقاب بعد ذهاب المسوؤل. وهناك اخت لنا اسمها ...... مقيمه في نفس مركز الكرك هل يعقل ان يبقوا كل حياتهم بس اكل شرب نام؟؟ ليس مجانين ولااعاقة شديده اذهبوا وشاهدوهم...

وهناك اخت لنا اسمها ......... تقبع الان من سنين في سجن الجويده لقيطه تجاوزت 23 عام على ماعتقد داخل السجن مقيمه بدون اي جرم ولكن ادارة السجت تعاونة معها

ووافقت ان تبقى بالسجن فهي لاتريد الخروج من السجن لاتسطيع ان تعيش بالخارج زوروها قبل ان تكتبوا عنها ليس لها احد يسأل عنها قصتها غرر بها من الووحش وسلبوا غالي لها ثم انحرفت ودخلت السجن وعند اكمال المده رجعت للسجن لااعرف كيف ولكن هي لاتثق باحد ابدا. يجب مساعدتها . 
الى اليوم الشباب والفتيات يطردون من الوزراة.
حتى وصلت بالوزاره ان احد الايتام منظمين الاعتصام الان يتعرض لمظايقات من المسولين ويفتحوا له لجان تحقيق وملفات قديمه وتهديد ووعيد.؟
قبل ايام تم حبس 8 ايتام من بينهم فتيات والسبب احد الايتام افتعل مشكله عن مكتب الوزير واخذوا الصالح في عروة غير الصالح.؟
ان تصريحات معالي الوزيره كل تصريحاتها في الهواء كلام لايرضي الراي العام
والصحيح ان تكون هناك قرارات مكتوبه والى الساعه لايوجد اي قرار رسمي بما قالت في الصحف.ونحن ننتظر الى يوم الخميس كما وعدتنا الرئاسة وبعد الخميس هناك سوف يكون تصعيد كبير جدا.

 

جراسا نيوز