نصف مساجد المملكة بلا أئمة و37% بلا مؤذن

 

 

الأنباط – محافظات

 

كشف امين عام وزارة الاوقاف عبد المنعم الحياري ان اكثر من نصف مساجد المملكة تخلو من الائمة، وذكر الحياري ان 56% من مساجد المملكة تعاني من نقص في الائمة بينما 37% منها تخلو من المؤذنين، واضاف أن عدد المساجد في المملكة يبلغ 6323 منها 1722 مسجدا في العاصمة٬ بينما يبلغ عدد المساجد التي تخلو من الائمة ٬3540 مشيرا اإلى أن عدد الائمة في المملكة يبلغ 1275اماما.

وقال الحياري "ان وزارة الاوقاف قامت باعداد استراتيجية للحد من نقص الأئمة بابتعاث 400 طالب سنويا لدراسة الشريعة الإسلامية في عدد من الجامعات الحكومية من حملة شهادة الثانوية للحصول على درجة الدبلوم والبكالوريوس في الشريعة الاسلامية على ان يلتزم المبعوث بالعمل لدى الوزارة بوظيفة إمام مبعوث وواعظ في مختلف مساجد المملكة، كما لفت إلى انه سوف يتم ابتعاث موظفي المساجد من حملة شهادة الثانوية العامة للحصول على شهادة الدبلوم او البكالوريوس في الجامعات الاردنية وبالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية بهدف زيادة عدد الذكور في كليات الشريعة.

وقال الحياري ان الوزارة قامت بمخاطبة عدد من الجامعات الحكومية للعمل على معالجة ذلك من خلال وضع برنامج خاص للذكور بمسمى الائمة والخطابة. وتكريس حملة المؤهلات الشرعية من المتقاعدين العسكريين والمدنيين على حساب صندوق الدعوة.