تعلمت من المدرسة اني أسولف من دون صوت في حصص الفراغ

هاشتاغ مع هنا الخطيب

* على هاشتاغ # شو_تعلمت_من_المدرسة

* تعلمت ان القصائد والمعلقات اللي حفظتها لهسه ما استفدت منها بحياتي

الأنباط

مع اقتراب فتح ابواب المدارس، بدأ المغردون في عالمهم الافتراضي تذكر اجمل ما مروا به  في مدارسهم، وأطلقوا هاشتاغ " شو تعلمت من المدرسة"، مع العلم بأنهم اجمعوا على ان بعض ما تعلموه للآن لم يأت دور استخدامه، كبعض العمليات في الرياضيات، والمعلقات والقصائد و"ماذا قصد الشاعر من البيت التالي".

فغردت مريم "الحمد لله تخرجت ولا تعلمت غير المشاكل"، ونذير يغرد "في داخل كل معلم عربي حاكم عربي صغير. يمارس التلقين والخطابات اللامفهومه"،  وبراء "الحصة اللي ما تعجبنا نسوي اي شي عشان نضيع وقتها"، وجليلة تقول "اسوي ازعاج بالصف والمس ما تدري انه انا".

وطارق غرد على هاشتاغ شو تعلمت من المدرسة "تسلق الاسوار والوثب العالي و القفز عن عصي الاستاذ"، وراما "لمن اروح الحمام استاذن"، ومراد يضيف "اشرد من الحصص بخطط ما تخطر ع البال"، وصفاء تقول "اللي ما بدرس بجيب بالامتحان علامة اعلى من اللي بيدرس"، وعاليا تعلمت ان تأكل من غير ان تحرك فمها.

اما سوسن الشريف فتقول "تعلمت القراءة والكتابة وحصلت على شهادات لكن أغلب التعليم هو تعليم ذاتي انا تعبت على نفسي فيه"، وفهد يقول "اللي تغششه يصير مديرك"، وابراهيم يضيف " اللي بكون اتيس واحد في المدرسة وبالجامعة دايما غايب بصير اله مركز ومنصب بسبب الواسطة".

واثير تشارك الجميع بمهارة تعلمتها في المدرسة "مهارة حل الواجبات قبل الحصة بدقايق"، واحمد يقول " ان الحفظ اهم من الفهم و ان جنسيتك تحدد مستقبلك للاسف"، ولؤي يشارك " تعلمت عدم الوقوف بالطابور ،الحياة للأقوى وتقول النشيد الوطني"سايلنت" و التهريب في الشنطة، والتحايل على الانظمة".

والسيدة مدار تغرد "تعلمتّ آن الآستآذة ماوقفت قدآمي الا بتعب وجهدّ ، تعلمتّ الحمآس وكيف اكون شُجاعة بموآقف الضعف " وتضيف "المدرسة شيء لآيتعوض"، وسمر تغرد "انا اشوف مدرستي كانت مثل السجن والله بدون مبالغة"، و"تعلمت من المدرسة ان اي ابداع فيك راح يندثر في المدرسة".

ومنال تغرد "إن ولاد المدرسين لازم وحتما ولا بد يكونوا أمناء الفصول .. وبالإذاعة حتى لو فشله"، ورنا " تعلمت الشيطنة والزعرنة"، وسيلين تقول "ان ما تعلمته في المدرسة لا يمتّ بصله لواقع الحياة بعد التخرج"، وكارمن تضيف "تكثر فيها المواقف اللي ما تقدر تمسك نفسك من الضحك و اللي تكون نادرة بالجامعة".

اما ريما فقالت "النيترونات والإلكترونات والجدول الدوري وين هدول في حياتنا العملية"، وشروق تقول "ان اصدقاء المدرسة ما تلقى أحسن منهم"، وسجى تعلمت " ان أكون ذيبة ولا ارضى بغير المقدمة  دون الالتفات لمن هم خلفي"، ومحمد يغرد "تعلمت ان اللي تتهاوش معهم بعد الخروج من المدرسه في الشارع انهم أوفئ الأصدقاء وأروعهم ما يتخلون عنك بسبب ظروف الحياه".

وبتول تغرد " اسلوب المعلمة في الشرح اما يحبب الطالبة في المادة او يكرهها فيها واسلوب المعلمة مع طالباتها اما يحبط مجهودها او يعززها"، واسامة يضيف " تعلمت في المدرسة  انك ما تنحني عند المقصف حتى لو شفت خمسمية طايحة منك عادي الله يعوضك ، لكن شي ثاني ما يتعوض".