تأجيل المؤتمر الوطني لوقف "ضريبة الكتاب" لأجل غير مسمى

07-03-2018 11:36 PM محليات 451
Image

 عمان - الانباط - فرح شلباية

أكد نقيب تجار القرطاسية والمكتبات والأجهزة المكتبية ،يوسف الزقيلي، على تأجيل المؤتمر الوطني لوقف ضريبة الكتاب،لأجل غير مسمى، والرامي لتقديم أوراق تعالج حالة الانهيار التي تعانيها صناعة الكتاب، في مجمع النقابات المهنية، بمشاركة شخصيات ثقافية وأكاديميين جامعيين ومعنيين بصناعة المعرفة والكتاب، وكتاب واقتصاديين.

وقال الزقيلي في حديثه مع "الانباط" أن قرار وزير الثقافة نبيه شقم ،الصادر منذ ايام باعفاء جميع الضرائب على الكتب والمطبوعات "اوراق منفردة، والمجلات الدورية المطبوعة المماثلة وان كانت مصورة او مشتملة على اعلانات، وكتب الاطفال المصورة، وكتب الرسوم والتلوين،ساهم في إعادة النظر بعقد المؤتمر،الذي كان من المقرر أن ينطلق أمس الاربعاء ويستمر على مدى يومين متتاليين.

وبين ان النقابة تلقت كتابا يؤكد الغاء الضريبة عن المواد سالفة الذكر ،وعودتها إلى قيمة ضريبتها  الاصلية والبالغة 0% ،فيما بقيت الاقلام الجافة والسائلة غير مشمولة بالاعفاء.

وكان من المقرر ان تطلق نقابتا المحامين والقرطاسية واتحاد الناشرين الاردنيين ورابطة الكتاب الاردنيين ، أمس مؤتمرا وطنيا للدفاع عن الكتاب، في ظل رفع الحكومة الضريبة عليه مؤخرا 10%،وقد أصدرت اللجنة التحضيرية للمؤتمربيانا قالت فيه إن هذه الفعالية تسعى لـ"وقف فرض الضريبة على الكتاب، وللدفاع عن حق المعرفة للمواطن، ونشر الوعي والقراءة والتثقيف بين شرائح المجتمع"، مؤكدا أن "فرض الضريبة على الكتاب، يسهم بتعزيز سياسة التجهيل ومحاربة العلم والعلماء والثقافة والمثقفين.
من جهته،صرح وزير الثقافة نبيه شقم ،الاثنين الماضي، ان قرار التراجع عن الضريبة يأتي في سياق دعم الثقافة الوطنية وتوسيع دائرة القراءة والمطالعة، واستمرارا للنهج التنويري الذي تتبناه الدولة ومشاريعها في تعزيز دور المثقف خاصة، لافتا الى ان الكتاب هو الرافد الاول للحركة الابداعية ونقل المعرفة وتطوير وبناء قدرات ابناء الاردن، خاصة تلك الكتب الموجهة للأطفال.
واضاف شقم، ان الكتاب هو الاداة الاولى في صناعة الوعي، وصناعة الاجيال القادمة وتمكينها على بناء ثقافة واعية مستندة الى الكتاب الذي يمثل المعرفة بالدرجة الاولى، مؤكدا ان اعفاء ادوات الرسم والتلوين وغيرها من الادوات الثقافية يأتي في سياق تخفيف العبء على الاسرة الاردنية وتمكينها من بناء شخصية مستقلة للطفل.
واشار الى ان وزارة الثقافة تتبنى العديد من المشاريع التي تعنى بالكتاب كمشروع مكتبة الاسرة ودعم النشر والترجمة وتزويد المكتبات العامة والمدرسية ومكتبات الجمعيات والروابط الثقافية بالإصدارات الحديثة.//

 

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.