الشعار تؤكد ضرورة تعزيز التنسيق المشترك بين البرلمانات العربية

الأحد-2019-11-03 | 03:34 pm برلمان
Image

الأنباط - دعت رئيسة ملتقى البرلمانيات الأردنيات النائب صباح الشعار إلى تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البرلمانات العربية لبلورة مواقف مشتركة تعزز مشاركة المرأة سياسيا وتمكينها من مواصلة دورها المحوري في المسيرة البرلمانية.
وبينت خلال مشاركة الملتقى في مائدة مستديرة نظمها الاتحاد الأوروبي حول "تعزيز مشاركة المرأة السياسية والدروس المستفادة من الأردن والمغرب"، إلى انتهاج سياسات واتخاذ قرارات للنهوض بواقع المرأة سياسيا لكي تأخذ فرصتها الحقيقية في المعادلة السياسية.
وطالبت الشعار بدعم كل الاستراتيجيات والتشريعات المعنية بنهوض المرأة الأردنية في الحياة السياسية، وإزالة المعيقات التي تقف حائلاً دون مشاركة المرأة في صنع القرار السياسي.
إلى ذلك، عرضن أعضاء الملتقى، النواب رندا الشعار وهيا الشبلي وفضية الديات ومنتهى البعول لتجربة المرأة الأردنية سياسياً والنجاحات التي حققتها رغم التحديات والصعوبات التي تواجهها.
وعرضت النائب فاطمة الزهراء من الوفد المغربي المشارك، للتجربة البرلمانية المغربية، لافتة إلى أنها تجربة شهدت تطوراً كبيراً بعد التعديلات الدستورية عام 2011 على صعيد الحياة السياسية.
وجرى خلال المائدة، نقاش مفتوح بين الحضور تناول التحديات في الموازنة بين الوظيفة والحياة العائلية في مجتمع تقليدي، والفرص المتاحة لمشاركة المرأة السياسية، وتعزيز الفرص للنساء والشابات في المجال التعليمي والاقتصادي والسياسي.
وأكد الحضور ضرورة وجود آليات للنهوض والارتقاء بعمل المجالس والكتل النيابية، والمعيقات التي تواجه المرأة في المشاركة السياسية، داعين الى تفعيل التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل التجارب بين البرلمانين بما يحقق الفائدة المشتركة.
--(بترا)