اربد: اختتام فعاليات مشروع التوعية الإجتماعية حول الجلوة العشائرية

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -اختتمت في مديرية شباب محافظة إربد، اليوم الاثنين، فعاليات "مشروع التوعية الإجتماعية حول الجلوة العشائرية"، والتي نفذتها المديرية بالتعاون مع وزارة الشباب في عدد من المراكز الشبابية التابعة لها عبر تطبيق زووم.
وقال مدير شباب إربد الدكتور محمد جرادات لوكالة الانباء الاردنية (بترا) إن المشاركين في الندوات الحوارية أشاروا الى أن الجلوة العشائرية تشكل عبئا كبيرا على المجتمع المحلي لما ينجم عنها من مشاكل إقتصادية واجتماعية ونفسية تطال جميع اقرباء الجاني.
وبين جرادات أن الندوات الحوارية خرجت بعدة توصيات أهمها إعطاء الأولوية لإلغاء الجلوة العشائرية ويجب على شيوخ العشائر مساندة الحكومة بإتخاذ الإجراءات اللازمة حول ذلك، إضافة الى تفعيل قانون منع الجرائم الذي يعطي للحاكم الإداري الصلاحيات الكاملة لإتخاذ الإجراءات اللازمة حيال القضايا الجرمية ومنها القتل العمد وهتك العرض.
وطالب المشاركون بتعديل قانون العقوبات بحيث يتم الإسراع في البت بجرائم القتل تمهيدا لإنهاء الخلافات بأسرع وقت ممكن، وأن لاتتعدى الجلوة العشائرية المسجلين بدفتر العائلة من أشقاء ووالد القاتل وحصرها بسنة واحدة.
كما أوصى المشاركون بضرورة عقد لقاء يضم شيوخ العشائر في المملكة للخروج بإجراءات عملية تسهم بالتخفيف من الآثار السلبية للجلوة العشائرية، داعين للوصول الى قرار وطني بإلغاء الجلوة العشائرية، والتكثيف من عقد الجلسات والندوات التوعوية بمشاركة فئة الشباب للحد من إرتكاب الجرائم في المجتمع مستقبلا
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )