العقبة: ورشة تدريبية بفن الترخيم

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -نظمت مديرية ثقافة العقبة بالتعاون مع جمعية امواج للثقافة والفنون ورشة تدريبية للسيدات في فن الترخيم ضمن خطتها لبناء القدرات في مجال الصناعات اليدوية.
وقال مدير ثقافة العقبة طارق البدور ان اولويات المديرية إعداد الخطط لتمكين السيدات العاملات في الحرف اليدوية وتنويع المنتج وإدخال جماليات على الحرفة وإدخال التقنيات القديمة ذات الارث التاريخي ، لافتا الى ان هذا الفن اكتشفه الانسان قديما وسمي (الحبر العائم).
وأضاف، ان هذا الفن نشأ في الصين واليابان واستخدم في المراسلات والوثائق المهمة منعاً للتزوير، كما انتشر في تركيا وبلاد فارس في القرن الحادي عشر واطلق عليه الايبرو واستخدم في الفنون الاسلامية في الكتب والمخطوطات.
وأشار البدور الى ان الورشة ركزت على تدريب السيدات على كيفية تنفيذ هذه التقنية بواسطة مواد والوان طبيعية لتنفيذ الرسومات وتكوين بصمة لكل سيدة في حال استخدمت هذه التقنية .
بدورها بينت المدربة سيرين الشوبكي المتخصصة بالزخرفة ان فن الترخيم او الحبر العائم يعتمد على مزج الماء بمادة مكثفة يطلق عليها الكتيرو ويمكن الاستعاضة عنها بمادة النشاء، واستخدام اصباغ زيتية او مائية يتم تخفيفها ما يؤدي الى ان تطفو على سطح الماء بعد تشكيلها بواسطة ادوات تشبه الابرة، مشيرة الى ان يمكن تطبيق هذه التقنية على العديد من المواد مثل الشمع والزجاج والخشب والجلد والحرير.
من جانبه اكد رئيس جمعية أمواج للثقافة والفنون الخطاط ياسر الجرابعة ان اهداف الجمعية جمع الوسائل القديمة لإظهار جمالية القطع الفنية التي تساعد على اكتمال العنصر الجمالي للوحة كوحدة متكاملة . --(بترا)- أمين المعايطة
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )